Beit Al Khair Society

برنامج الرَّاوي على قناة دبي يستعرض مسيرة جمعة الماجد

  • بواسطة
  • 25-03-2024

استضاف برنامج الرَّاوي في موسمه الرابع عشر، الذي يُبَثُّ يوميًّا على قناة دبي الأولى خلال شهر رمضان المبارك، معالي جمعة الماجد، رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي؛ وذلك لكونه من الشخصيات العامة المؤثرة في الدولة والمنطقة العربية والعالم.

  تحدَّث الأديب والمُؤَرِّخ الإماراتي جمال بن حويرب مع جمعة الماجد عن مواضيع عديدة، بَدْءاً من طفولته ودراسته، وحياة الغوص في الإمارات قديماً، ودوره في تأسيس مدارس في الدولة، ونجاحه في التجارة التي أسَّس من خلالها مجموعة جمعة الماجد القابضة اليوم. كما تحدث ابن حويرب مع جمعة الماجد عن أعماله الخيرية، ومن بينها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، وجمعية بيت الخير، ودوره الرائد في خدمة الباحثين والدارسين، بالإضافة إلى حفظه للتراث الإنساني.

  ومن بين المتحدِّثين الذين استضافهم البرنامج وشهدوا على مسيرة جمعة الماجد الخيرية، كان الدكتور محمد كامل جاد، مدير عام مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، الذي تحدَّث عن جهود معالي جمعة الماجد في إنقاذ الكتاب حول العالم ودعمه للعديد من المؤسسات الثقافية العالمية التي تحتاج إلى حفظ مخطوطاتها، وخاصة تلك التي تعرضت دولها لأزمات بسبب الحروب والكوارث.

 ثم تحدَّث الدكتور بسام داغستاني، رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، عن إنجازات معمل الترميم التابع للمركز، والتي شملت ترميم وتجليد ومعالجة العديد من المخطوطات والمطبوعات والوثائق سواء داخل الدولة أو خارجها. وذكر الدكتور داغستاني أن المركز أسس (52) وحدة ترميم في (43) دولة.

  كما تحدَّثَتْ بعد ذلك الأستاذة شيخة المطيري، رئيس قسمي الثقافة الوطنية والعلاقات العامة والإعلام في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، عن المكتبات الخاصة التي آلت إلى مكتبة المركز، وقالت إنها تضمُّ مجموعات مميزة من الكتب النادرة التي تبرَّع بها وأوقفها كبار المثقفين العرب، وهي تُحْفَظُ في المركز بأسمائهم، وقد بلغ عددها (143) مكتبة خاصة.

وفي ختام الحلقة أكَّد معالي جمعة الماجد أن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث سيظلُّ وَقْفاً للأجيال القادمة؛ ليستفيدوا منه في بحوثهم ودراساتهم.

 

 

أخبار أخرى

  • 28-07-2023
    "بيت الخير" تبحث سبل التعاون مع مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم

    قام وفد من مدراء ومسؤولي "بيت الخير" بزيارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، للتعرف على هذا الصرح الثقافي الفريد وبحث سبل التعاون، حيث استقبلهم عضو مجلس أمناء المكتبة الدكتور محمد سالم المزروعي، والذي يشغل أيضاً عضو مجلس إدارة "بيت الخير" مرحباً بهم، وقدم لهم نبذة عن رؤية المكتبة ودورها في تعزيز الوعي والإنتاج الفكري وخدمة الباحثين والمفكرين.

    Read More
  • 27-07-2023
    "بيت الخير" تنظّم حملة للتبرع بالدم

    نظّمت "بيت الخير" بالتعاون مع مركز دبي للتبرع بالدم التابع لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، حملة للتبرع بالدم في مقرها الرئيسي في نهدة دبي، وذلك تحقيقاً لرؤية الجمعية واستراتيجيتها في تعزيز دورها المجتمعي والإنساني.

    Read More